мαĴΐ∂ αℓѕнєняΐ ●●∫إدارة الموقع∫●●
♥|تاريخ التسجيل : 04/04/2009 مستوى العضو : الأقامه : وحيد بدنيتي المشاركات : 1038 الدولة : العمر : 36 المزاج : . : my sms : ღ [ أوسـمــتي ] ღ : - :
| موضوع: التربية بالأهداف اهميتها وكيف نحققها السبت 31 مارس 2012, 5:42 pm | |
|
الاخيرة عبارات مثل التربية بالاهداف – التركيز نحو الهدف – حدد هدفك – ان لم تخطط للنجاح فقد خططت للفشل .........الخ وكلها عبارات هامة وذات دلالات هادفة. وقد ذكر المربون ان الخلل التربوي ينشأ غالبا عن غياب التربية بالاهداف . وانطلاقا من هذه الاهمية آثرت ان اكتب فى هذا الموضوع نظرا لاهميته فى حياتنا الدعوية والتربوية والعامة أيضا . اولا : مفهوم التربية بالاهداف : لكي يتضح هذا المفهوم نذكر معنى كل مفردة من مفرداته : فالتربية تعنى التنمية أي الزيادة . فقد روى صديقا للامام احمد بن حنبل واصفا حياة الامام فقال والله لقد صحبته عشرون عاما صيفا وشتاءا حرا وبردا صبحا ومساءا فماوجدته فى يوم إلا وهو افضل من الذى قبله . والتربية تعنى ايضا المعاهدة بمعنى التعهد والتبنى والمعايشة وقد ورد عن الشيخ الجليل محمد الغزالى رحمه الله تعالى انه قال ليست التربية ان تبذر البذرة فى الارض رجاء ان تنمو. ولكنها تعنى ان تتعهد هذه البذرة بالرعاية فتزيل الحشائش من حولها وتسقيها وتحميها من الرياح العاتية عند ذلك وبعد توفيق الله تدرك انها ستنمو شجرة باسقة . وخلاصة ماقالوا فى التربية انها تخلية بازالة كل مايتعارض مع قيم واخلاق الاسلام وتحلية بان تضع قيم الاسلام واخلاقه الرفيعة مكان ماافرغت وتأتى الثالثة وهي التثبيت بمعنى الحفاظ على استمرار عملية التحلية . وقال المربون ان التربية تعنى فن التعامل المتدرج مع النفس البشرية للوصول بها الى درجة الكمال . واما الهدف : فمعناه ببساطة شيئ اريد تحقيقه والوصول اليه فى زمن محدد وبوسائل معينة على ان تتوافر لذلك موارد كافية . فالهدف بالنسبة للفرد كالوقود بالنسبة للسيارة (بمعنى المحرك لكل اعماله) .والهدف الجيد له مواصفات اشار اليها التربويون وهي ان يكون (محددا – يمكن قياسه – مناسبا- قابلا للتحقيق – ومرتبطا بزمن) فاذا كان وصفه هكذا ساعدنا ذلك فى اختيار افضل الوسائل لتحقيقه ووفر علينا جهودا كثيرة وسهل ايضا آليات تقويمه ومتابعة انجازة . بعد اتضاح معنى الهدف ومفهوم التربية نستطيع ان نقول ان التربية بالاهداف تعنى : عملية إكساب الافراد سلوكاً جديداً أو دعم سلوكا قائما وذلك من خلال تحديد أهداف يحققها المربى والفرد معاً بوسائل تكفل ذلك . ثانيا :كيف تعامل الاسلام مع الاهداف : 1ـ حددها بكل وضوح : فعلى سبيل المثال لاالحصر (هـــــدف التماس الحكمة في الدعوة بقوله ـ تعالى ـ ((ادْعُ إلَـى سَـبـِـيـلِ رَبِّـــكَ بِـالْـحِـكْـمَـــةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)وهـــــــدف الـثـبـات بقوله ـ تعالى ـ: ((وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَاًتِيَكَ اليَقِينُ)) وهدف العلم محـدد بقـوله ـ تعالى ـ: ((اقْــراً بِاسْمِ رَبِّكَ الَذِي خَلَقَ)) ، وهدف التحلي بجميل الخلق وحـســـــن السلوك بقوله ـ تعالى ـ: ((وَإنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) وهكذا . 2ـ ربط الحياة بها: فقال جل من قائل ((وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ))، وقال تعالى ((قُلْ إنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ لله162) لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ المُسْلِمِينَ)) . 3ـ ذكر دائما بها : قـول الله ـ تعالى ـ: ((إيَّاكَ نَعْبُدُ وَإيَّاكَ نَسْتَعِينُ)) من أقوى النصوص تذكيراً . ثالثا: أدلة التربية بالاهداف : 1ـ من الكتاب والسنة واقوال السلف : - قال الله تعالى : ( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) - و قال الله تعالى : ( لن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ ) - وقال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) - قال صلى الله عليه وسلم :( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان ) - قال صلى الله عليه وسلم :( اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ) - قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :( لا يغرركم من قرأ القرآن هو كلام نتكلم به ، ولكن انظروا من يعمل به ) - قال الحسن بن علي رضي الله عنهما :اقرأ القرآن ما نهاك فإذا لم ينهك فلست تقراه 2ـ من اقوال الاستاذ البنا : أيها الأخ الصادق إنما أريد بالفهم : أن توقن بأن فكرتنا إسلامية صميمة ......الخ ويقول رحمه الله : " إن معركتنا معركة تربوية ...الخ رابعا :الاسس التى تقوم عليها التربية بالاهداف : - صياغة الاهداف المطلوبة - مشاركة جميع الاطراف فى وضعها وتحقيقها – وضع الوسائل الكفيلة بتحقيق هذه الاهداف - التذكير الدائم والمراجعة على فترات زمنية معقوله بالاهداف وبوسائل تحقيقها . خامسا : دور المربي في تحقيق التربية بالأهداف: 1ـأن يلم جيدا بأهداف المرحلة وواقع الأفراد . 2ـ أن يعايش الأفراد بصورة عملية في كل جوانب حياتهم . 3ـ أن يحقق القدوة من نفسه فى سلوكه وتصرفاته في كافة الجوانب . 4ـ أن يربط المواقف دائما بالأهداف ويحول المعرفة إلى سلوك من خلال الخروج بواجب عملي يخدم الهدف ويعمقه في نفوس الأفراد. 5ـ أن يقوم بعملية التقويم التربوي بأساليبه المختلفة للوقوف على مدى تحقق الأهداف ووضع برنامج لعلاج جوانب الضعف مع عمل تقويم ختامي في نهاية كل فترة زمنية و الاحتفاظ بالنتائج حتى يسهل الاستفادة منها. 6ـ ان يتابع اداء الافراد متابعة جيدة. 7ـ أن يستخدم المهارات والاساليب المتنوعة والمناسبة لتحقيق الأهداف . 8ـ أن يلم بالمهام المطلوب انجازها بما يساهم في تحقيق الأهداف المطلوبة. 9ـ أن ينمي روح الذاتية لدى الأفراد . 10ـ ألا يغفل استخدام الوسائط الحديثة ( نت – داتا شو – فيس بوك – بور بوينت....الخ ) فى توصيل الرسالة التى يريدها. واتمنى بذلك ان اكون قد قدمت لكل من المربين والافراد خارطة طريق يستطيعون من خلالها تحقيق اكبر انجاز فى اقل وقت وبأقل كلفة .
| |
|